Affaire Ettounsiya – Slim Riahi : Les deux parties crient victoire

ettounisya-cactusprod-samifehri-slimriahi

Dans l’affaire qui oppose Cactus Prod à Slim Riahi sur l’exploitation de la marque Ettounsiya TV, le tribunal vient de se prononcer en référé sur la demande de Slim Riahi d’interdire la diffusion du programme “Cactus Prod” sur la fréquence “Al Hiwar” et d’utiliser le logo “Ettounsiya TV“.

Sur la demande d’interdiction de diffuser les programmes “Cactus Prod” sur la fréquence “Al Hiwar“, le tribunal a décidé d’autoriser la poursuite de la diffusion d'”Ettounisya TV” sur “Al Hiwar Attounsi” et d’interdire, de manière provisoire, les sociétés de l’homme d’affaire Slim Riahi d’utiliser le logo commercial de la chaîne «Ettounsiya».

Selon l’avocat de Slim Riahi, ce “verdict est provisoire”, Slim Riahi va introduire une action sur le fond pour faire valoir ses droits, après avoir acquis la totalité du capital de la société « Rainbow Media Tunisia » liée par un contrat avec « Cactus Prod, la société productrice de la chaîne « Ettounsiya».

L’avocat de Slim Riahi soulignera que le tribunal de première instance de Tunis a, également, ordonné le blocage des revenus publicitaires de la société “Cactus Prod“.

De son côté, maître Abdelaziz Essid, avocat de la chaîne Ettounisya, a confirmé les déclarations de Ihab Ben Rejeb, estimant que le rejet par le tribunal de la demande d’arrêter la diffusion des programmes de Cactus Prod via la chaîne Al-Hiwar prouve que l’opération est légale, ajoutant que «la diffusion sur la fréquence d’Al Hiwar s’est faite après approbation du juge contrôleur».

>> Tout sur l’affaire Ettounsiya – Sami Fehri

Commentaire de Tahar Ben Hassine (propriétaire Al Hiwar)

الدرس الاول لسليم الرياحي : منعه من استعمال شعار التونسية وشرعية بث برامج التونسية على الحوار التونسي.
بودي ان أعلق بجملة وحيدة من وحي الشيخ راشد رضي الله عنه :
من كان لله دام واتصل ومن كان لغير الله انقطع وانفصل .
وبتعبير آخر يمكن القول أن نخبة تونس وابداع تونس لا تشترى بالاموال المشبوهة مهما بلغت.

Commentaire de Naoufel Ouertani 

سليم الرياحي يستعمل في عبارات مبهمة باش يغطي هزيمته القضائية ..أولا ربحنا قضية اللوقو مؤقتا حاجة عادية بما انه فما استئناف ثانيا حكاية حجز المداخيل تضحك لانه كاكتوس تحت التصرف القضائي عندها عامين عندها مدة وماتصرف مليم كان بإذن قضائي
في المقابل ماقالناش مازالت عنده الرقعة ويخلي لوقو التونسية ولا يحشم على روحو…

 

Les commentaires de Slim Riahi

البعض لم يفهم لماذا اعتبرنا الأحكام القضائية الصادرة اليوم انتصارا :
الحكم الصادر اليوم يعطي الحق لشركة كاكتوس لكي تبث على قناة الحوار ولكنه يأمر بالحجز على كامل مداخيل كاكتوس المتأتية من الاشهار ويمنع استعمالها دون اذن قضائي وهذا ما كنا نطالب به.
أعرف أن مدارك البعض لا تسمح له بفهم أبعاد هذا الحكم لكن ما يطمئنني هو أن الذين اعتادوا لهف الملايين من أموال كاكتوس التي هي أموال الشعب يفهمون جيدا الكارثة التي حلت بهم بعد هذا القرار .

تلقينا صبيحة اليوم حكمين قضائيين يخصان خلافنا مع شركة كاكتوس :
الحكم الأول قضى بمنعنا من مواصلة استعمال العلامة التجارية التونسية بصفة مؤقتة الى حين القيام بدعوى في الأصل ونحن قمنا باستئناف هذا الحكم وبرفع دعوى لايقاف التنفيذ الى حين استكمال تقديم مؤيداتنا .
الحكم الثاني وهو الأهم قضى استعجاليا برفض مطلبنا ايقاف برامج كاكتوس على قناة الحوار ولكنه أذن أن يتم فتح حساب بنكي خاص بشركة كاكتوس برود ترصد فيه كل ايرادات الاشهار الناتجة عن البرامج موضوع الاتفاقيات بيننا وبين شركة كاكتوس و لا يسحب منها الا باذن قضائي خاص في ما عدا المصاريف العادية وخاصة منها مصاريف خلاص المستأجرين ومصاريف التسيير اليومي .
أود أن أحيي المؤسسة القضائية لاصدارها هذا الحكم الذي أعتبره انتصارا واضحا للشفافية وضربة أولى وموجعة للفساد ، فمن باب الخطأ التصور بأن معركتنا كانت من أجل منع برامج أو من أجل احتكار علامة تجارية ، لقد قلنا منذ البداية أن معركتنا هي معركة ضد فساد اكتشفناه في هذه المؤسسة عن طريق استعمال شركات وهمية تشتري من المنتج الأصلي للأعمال التلفزية ثم تبيعها لكاكتوس بكلفة تفوق بكثير الكلفة الحقيقية للانتاج وبالتالي تبقى كاكتوس كشركة مملوكة للدولة دوما تعاني من الخسائر في ما تذهب الملايين لجيوب المتحيلين .
لذلك أعتبر الحكم القضائي الصادر اليوم بالحجز على أموال الاستشهار التي تضم الأرباح ورأسمال المنتوج ومنع التصرف فيها الا بأمر قضائي سيكون بالتأكيد مبني على تقارير خبراء ، اعتبر هذا الحكم القضائي ابداعا قضائيا حقيقيا يسمح للشعب أن يتابع البرامج التي تم انتاجها ويتم تسويقها عن طريق شركة كاكتوس ولكن مع اغلاق الباب أمام كل تحيل وايقاف لمسلسل جني المليارات عن طريق الشركات الوهمية .
شكرا لقضاءنا المستقل ، هذا انتصار حقيقي في بداية معركتنا ضد الفساد .
عاشت تونس