Spectacle de Michel Boujenah : Le ministère de la Culture consultera la société civile

La venue de Michel Boujenah au festival de Carthage, son premier spectacle après la révolution du 14 Janvier, a suscité de vives polémiques sur les réseaux sociaux.

Suite à cela, le ministère de la Culture et de la Sauvegarde du Patrimoine a émis un communiqué, rendu public, pour consulter la société civile afin de prendre une décision finale concernant l’artiste tunisien, Michel Boujenah.

Communiqué du ministère de la Culture :

إثر الجدل الإعلامي و السجال على مواقع التواصل الاجتماعي الذي تبع قدوم الفنان التونسي العالمي صاحب الأصول اليهودية إلى تونس لتقديم عرض ضمن الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي، تذكر وزارة الشؤون الثقافية بما يلي:
اعتبار للرسائل التي اتعض منها التونسيون وتفعيلا لمبادئ 17 ديسمبر / 14 جانفي 2011 و التي نادت بالقطع البات مع أساليب الماضي وتغول الإدارة الثقافية وتفعيل الشراكة مع الشخصيات الثقافية والمجتمع المدني في إدارة التظاهرات و المهرجانات الدولية و الوطنية و الجهوية، فإن وزارة الشؤون الثقافية عاقدة العزم على الالتزام بهذه المبادئ إذ أنها لا تتدخل في المضامين والمحتويات التي يتفق حولها أعضاء الهيئات والجمعيات المديرة.
و في ذلك تقيد بقيم و تفاصيل دستور الجمهورية الثانية الذي ينادي بتفعيل الديمقراطية التشاركية والحرص على إشراك الكفاءات و المجتمع المدني في اتخاذ القرار و صنعه مركزيا و جهويا.
وهذا المبدأ ينسحب على جميع التظاهرات والمهرجانات وإعداد النصوص التشريعية و الإصلاحات الهيكلية التي تشهدها الوزارة منذ انطلاق عملها في سياق حكومة الوحدة الوطنية. إن مناصرة القضية الفلسطينية من ثوابت السياسات التونسية وقناعات وزارة الشؤون الثقافية التي لم تدخر أي جهد لمزيد دعم التعاون الثنائي بين تونس وفلسطين والتأكيد على حضور المثقفين والمبدعين الفلسطينيين للمشاركة في أغلب التظاهرات التي تنظمها الوزارة.
و أخيرا، و لاعتبار حساسية الموضوع واتخاذه مسارا سياسيا خرج عن سياقه الثقافي، فإن وزارة الشؤون الثقافية ستقوم بمشاورات مع المجتمع المدني والأطراف ذات الصلة وذلك في نطاق مبدأ التشاور والتشاركية في أخذ القرار والذي لا بد أن يأخذ في نهاية الأمر المصلحة العليا الوطنية التي تعلو فوق كل اعتبار